-->

الخميس، 26 نوفمبر 2020

 



السلام عليكم متابعينا اليوم سنقدم لكم درس بسيط عن الفيروسات وعن أشهر طريقة لصناعتها كما سنقدم بعض النصائح لكم حولها فكما تعلمون فإن الفيروسات هي برمجيات خبيثة تستخدم إمكانيات الجهاز من أجل القيام بأدوار ضارة.

كما يكمن صعوبتها في كونها يمكن أن تدمج مع ملفات أخرى وأن تتصرف على أساس أنها ملفات عادية , ولكن هناك طريقة بسيطة لكشفها وهي عن طريق الضغط بالزر الأيمن للفأرة فإذا ظهر خيار فك الظغط في القائمة فهاذا يعني أن الملف ملغوم.

من أشهر الطرق التي يتم بها برمجة الفيروسات هي الملفات الدفعية او الباتش ويكون امتداد هذه الملفات دائما .bat فهذه الطريقة سهلة وبسيطة كما أنها تجعل حجم الملف صغير ويحوي أوامر بسيطة مما يجعله غير قابل للكشف تقريبا من قبل برامج مكافحة الفيروسات.

مجموعة الأوامر المستخدمة في برمجة الملف :

@echo off

يستخدم هذا الأمر من أجل عدم ظهور الأوامر داخل الملف عن التشغيل.

break off

هذا الأمر لمنع الشخص من ايقاف البرنامج عند التشغيل .

echo 

يستخدم هاذ الأمر لطلب من البرنامج كتابة سطر معين أو نص داخل الملف. 

title

من خلال هذا الأمر يمكنكم منح للنافذة اسم خاص بها من اختيارك .  

color

من أجل تنسيق النافذة من خلال تغيير لون الخط والخلفية في النافذة ويتبع الأمر برمز اللون حيث لكل لون رمز معين عبارة عن رقم أو حرف يمكنكم الإطلاع عليها من خلال الكتابة في موجه الأوامر هذا الأمر واتباعه بعلامة استفهام كما تلاحضون في الصورة


 

%username%

يستخدم عندما نريد أن نظهر اسم الجهاز حيث يحمل دائمة قيمة نصية هي عبارة عن اسم الجهاز فمهما كان  اسمهم او تم تبديله فبمجرد وضع هذا الأمر فسيعطيك اسم الجهاز.

tree

يستخدم في اظهار معلومات القرص الصلب على شكل تفرعات شجيرية . 

mode

يستخدم في تنسيق حجم النافذة حيث يتب الأمر بعدد من اختيارك لإظهار حجم النافذة بالشكل المطلوب 

goto

هذا الأمر يمكننا من تحديد موضع ما داخل اسطر الأوامر من أجل الذهاب اليه حيث سيساعدنا على  التنقل بين اسطر الأوامر بحرية تامة.

%random%

سيتخدم في اعطاء أعداد عشوائية في كل مرة يتم طلب هذا الأمر . 

start

كما هو مبين من اسمه هذا الأمر يستخدم من أجل بدأ تشغيل البرنامج أو الملف . 

يتم استخدام رمز التنصيص هذا > من أجل أن يتم ادراج النصوص في الملف المطلوب فإذا كان الملف موجود فسيقوم بكتابة الأوامر داخله مباشرة وإن لم يكن فسيقومبإنشاء الملف وكتابة الأوامر داخله. ولإلحاق أوامر جديدة داخل الملف نقوم بتكرير الرمز بهذه الطريقة >> وستم اضافة الأوامر الجديدة ودائما يكتب بعد الرمز اسم الملف الذي نريد الكتابة داخله.



رابط الموقع المستخدم في الشرح

مـــــن هـــــــــــــــــــــــــــنـــا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق